Black X

مشكلة في مخرج الصوت على ليبارد

Posted in Apple, MacBook by Black X on أبريل 14, 2008

بالامس واجهت مشكلة غريبة و دعتني الى الحيرة اثناء استخدامي ليبارد, و هي مشكلة تتعلق بمخرج الصوت.

قبل ان اتحدث عن هذه المشكلة و كيفية حلها, ساتحدث قليلاً عن وضع جهاز الماك بوك لدي, في الحقيقة قمت بجعل الجهاز اشبه ما يكون كجهاز مكتبي, بحيث قمت بربطه بشاشة خارجية و لوحة مفاتيح كذلك, بالاضافة الى سماعات خارجية لكون سماعات الجهاز ضعيفة و هذا شيء معروف لممتلكي الجهاز.

لكن بالامس قمت بحمل الجهاز الى غرفة اخرى و استخدامه كجهاز محمول, و تحولت الى استخدام ليبارد لعدم استخدامي للنظام لفترة ليست بالقصيرة, و هنا تفاجأت عند محاولتي التحكم بدرجة الصوت, لا يوجد صوت!

بل مؤشر التحكم الخاص بالصوت و الذي يظهر بالشاشة اثناء التحكم بالصوت اصبح باللون الاسود و بعلامة تدل على عدم القدرة على التحكم!

حتى بعد الولوج الى خصائص الصوت اتضح لي برسالة من النظام بانه لا يقدر على التحكم بكرت الصوت الداخلي, و هذا دعاني الى الدهشة اكثر!

اعدت تشغيل الجهاز و ولجت الى الماك و ما زالت المشكلة موجودة, اعدته مرة اخرى لكن هذه المرة ولجت الى اوبن سوزه, و يا للمفاجأة, الصوت يعمل دون مشاكل!!

عدت مرة اخرى لليبارد, و قمت بتجربة توصيل سماعة خارجية و اكتشفت امكانية التحكم بدرجة الصوت بها, بالاضافة الى وجود الصوت, لكن بمجرد نزعها تعود المشكلة مع السماعات الداخلية للجهاز و عدم القدرة على استخدامها.

بعد بحث في قوقل وجدت عدة مواضيع يشتكي كتابها من نفس المشكلة, سواء ليبارد 10.5 او مع التحديث الاخير 10.5.2, و هنا احترت اكثر و اكثر!

بالمصادفة وجدت حل لاحد الاشخاص بمنتديات غير رسمية, و هي كالتالي:

التأكد بأن منفذ مخرج الصوت الخاص بالجهاز لا تضيء فيه الاضاءة الحمراء, و ان كانت مضاءة يتم شبك فيه اي مدخل صوت لسماعات خارجية و نزعها, بمجرد التأكد من عدم اضاءة الاضاءة الحمراء من مخرج الصوت, نقوم الآن بشبك مدخل السماعة الخارجية الى منفذ مدخل الصوت مرة او اثنتين, و تجربة امكانية التحكم بدرجة الصوت بالسماعات الداخلية الى ان يتفعل ذلك.

و بعد التجربة استطعت التحكم بالصوت الداخلي للجهاز و عاد للعمل!

الآن السؤال الذي يجول في خاطري, هل وصلت ابل لهذه المرحلة من السذاجة؟! نظام تشغيل متوافق بنسبة كبيرة مع الجهاز لكونهما تابع لنفس الشركة (و هذا ما يتغنى به اي مستخدم ازلي لابل), يكون بها مثل هذه المشكلة السخيفة! بل الادهى و الامر ان المشكلة لم تحدث في تجربتي معها سواء على توزيعات لينوكس (سوزه – اوبنتو) او حتى ويندوز!! هذا غير المشكلة الحاصلة لي من فترة مع احد الاقراص الخارجية, و التي كانت تعمل تعليق (Hanging) لاحد منافذ اليو اس بي, و الادهى و الامر انها على ليبارد فقط, بينما على لينوكس او ويندوز تعمل دون اي مشاكل!

اتمنى من ابل ان تحل هذه المشاكل, حتى لا تفقد مصادقيتها لدى المستخدمين, خصوصاً و انني وجدت العديد من الصفحات التي بها هذه المشكلتين في منتديات الدعم الفني الخاص بأبل دون اجوبة رسمية بحلول لها.

Advertisements

2 تعليقان

Subscribe to comments with RSS.

  1. yousufinternet said, on أبريل 15, 2008 at 2:41 م

    ههههه الصراحه أنا الليوبارد وقع من عيني تماما حسيت أن مشاكله نفس الفيستا
    لهذا راح أظل على التايجر لأنه برأيي أفضل نظام تشغيل في العالم للأن
    حتى أفضل من ليوبارد
    لحد الأن لم أواجه مشكله لا بالصوت ( سواءا في التايجر أو في أوبونتو ) و لا مشكله في منفذ يو س بي علما أني أستعمل هارد خارجي من نوع Freecom بسعة 400 جيجا
    و أنقل ملفات يوميا له بدون أي مشاكل
    المشكله الوحيده هو أنني عندما قمت بتنصيب أوبونتو عليه لم يعمل و لم يقبل النظام الإقلاع منه
    و هذه مشكله معروفه فالعديد من الأقراص الصلبه الخارجيه غير مدعومه بشكل جيد من أبل …

  2. Black X said, on أبريل 15, 2008 at 4:12 م

    اهلا اخي يوسف

    بالنسبة لمشكلة الهارديسك الخارجي كان من نوع توشيبا, و لاحظت ان المشكلة في النسخة 3.1 من الماك بوك, لاني سبق ان قمت بتجربتها في نسخة سابقة و عليها ليبارد في احد المعارض و لم اواجه مشكلة, لكن تأكدت من انها من نفس هذه الاصدارة من الماك بوك بفضل تجربتي الاخرى و التي كانت على جهاز كريمتي, و نفس المشكلة موجودة :S

    بالنسبة لمشكلة الصوت, قرأت ان بعضهم يعاني منها في اجهزة قديمة ايضاً على ليبارد, والله يعين.


التعليقات مغلقة.

%d مدونون معجبون بهذه: