Black X

تجربة للنسخة التطويرية من Gtk2 Engine Murrine

Posted in GNOME, تطبيقات by Black X on مايو 7, 2008

قمت قبل قليل بتجربة النسخة المطورة من محرك الثيمات Murrine, و هو محرك ثيمات معروف و ذو شعبية لمستخدمي التطبيقات المبنية على مكتبة gtk2 في الواجهة جنوم, مع العلم بأن النسخة المستقرة و المعتمدة تحمل الرقم 0.53.1 .

ما الخاصية الحديثة المضافة لهذا المحرك؟
تدور الفكرة الآن بعملية الشفافية للنوافذ, بحيث تصبح حدود النافذة شفافة, في حين القسم المستخدم للكتابة و القراءة يكون بلا شفافية, كما هو واضح في الشكل السابق (عكس الفكرة المعمولة في تطبيق Compiz و التي تعطيك امكانية عمل شفافية لكامل النافذة).

لكن المشكلة الحقيقة في انه لا بد ان يكون التطبيق داعماً لخريطة الالوان RGBA حتى يمكن عمل الشفافية. حتى الآن العديد من التطبيقات المبنية على مكتبة gtk2 لا تدعم هذه الخاصية, لكن مطور هذا المحرك بدأ جدياً في عملية نشر هذا الموضوع و بدأت العديد من التطبيقات بعمل رقعه لتطبيقاتها بحيث تدعم خريطة الوان RGBA.

ما زالت هذه النسخة في بدايتها حتى الآن و ليست مستقرة لحد ما, و اتوقع بأن يصبح المحرك متوفراً بخاصية الشفافية رسمياً بحلول العام المقبل كأقل تقدير.

للمزيد من المعلومات, بالامكان زيارة مدونة المطور.

Advertisements

3 تعليقات

Subscribe to comments with RSS.

  1. Black X said, on مايو 7, 2008 at 10:06 م

    بالمناسبة
    قمت بالرجوع الى النسخة الحالية من هذا المحرك و الغاء النسخة التطويرية, اولاً لانها ليست مستقرة (لاحظت بانه الواجهة تهنق في لحظات عدة و اضطر الى اعادة تشغيل الواجهة, و من الامر top وجدت انه في احيان الواجهة X تستهلك 100% من المعالج, و احيان اخرى Compiz)

    ثانياً, بعض الخصائص الحديثة بحاجة الى عمل تعديلات في ملف الثيم المستخدم, و هذا سيأخذ بعض الوقت لعمله.

    فقط للمعلومية

  2. حسن إبراهيم said, on مايو 9, 2008 at 6:32 م

    رائع، هل هذا المحرك متوافق مع كومبيز أم لا يمكن تشغيلهم سويا؟

  3. Black X said, on مايو 9, 2008 at 6:34 م

    نسيت ان اضيف بأنه من المفترض عمل كومبيز, يعني يكون بحاجة الى كومبيز


التعليقات مغلقة.

%d مدونون معجبون بهذه: