Black X

الانتقال الى استخدام توزيعة Ubuntu

Posted in ubuntu by Black X on أغسطس 26, 2008

في فترة غيابي الماضية عن الكتابة هنا, قمت بالعديد من الامور الخاصة, بالاضافة لانتقالي لاستخدام توزيعة Ubuntu.
متابعي هذه المدونة يعلمون أنني انتقلت سابقاً لاستخدام نفس التوزيعة في بداية هذا العام, تحديداً للاصدارة 7.10 و لفترة مؤقته, ثم ما لبثت أن عدت لتوزيعتي المحببة openSUSE باصدارتها 10.3 في نفس الفترة, و الترقية الى الاصدارة 11.0 من نفس التوزيعة, لكن هذه المرة يبدو لي أنني في مرحلة الاستقرار على استخدام Ubuntu, على الاقل خلال الفترة الحالية, و سأتحدث هنا عن الأسباب التي دعتني لذلك مع ذكر أبرز المميزات التي وجدتها في Ubuntu.

بدايةً كنت قد أنزلت توزيعة Ubuntu بنسختها الحالية 8.04.1 على جهازي الـ MacBook في بداية الإجازة الصيفية لغرض التجربة, و استمرت فترة تجربتي لها حدود الاسبوع, ما لبثت بعدها أن عدت إلى استخدام openSUSE. صراحةً مجتمع Ubuntu يقوم بتطويرات هائلة للتوزيعة في كل اصدارة, سواء من ناحية اضافة آخر تعريفات الأجهزة, او اضافة آخر التطبيقات, او حتى اضافة مميزات جديدة للتوزيعة. هذا و فوق ذلك كله الدعم الهائل المقدم من هذا المجتمع سواء عبر منتديات الدعم الرسمية, او المدونات الشخصية لبعض المطورين و محبي هذه التوزيعة, او حتى عبر خدمة المحادثة عبر Irc.

ما دعاني حقيقةً لهذا الانتقال و أحد أهم الاسباب لذلك, هو فريق Mactel-Linux و مطوريه, اذ يهدف هذا الفريق الى توفير آخر الحزم و التعريفات الداعمة لأجهزة ماك من أبل و المبنية على معالج انتل, لذا نجد أن دعم Ubuntu لهذه الأجهزة هو الأفضل مقارنة ببقية التوزيعات!

في الواقع فإن فريق Mactel-Linux يهدف لهذا الهدف لكل التوزيعات, بحيث سيحتاج الأمر لمعرفة تامة بكيفية ترقيع الملفات و نواة لينوكس و غيرها من الأمور التطويرية لامكانية اضافة الدعم للتوزيعة, لكن اشتق من ذات الفريق فريق بنفس المسمى – Mactel Support – هدفه تسهيل الامر للجميع و ذلك ببناء حزم جاهزة لـ Ubuntu من الفريق الأم بما يتناسب مع التوزيعة, و كل ما عليك فعله هو ربط مدير الحزم APT بمستودع هذا الفريق و تنزيل الحزم التي انت بحاجتها, بالاضافة الى ان بعض الحزم سيتم تنزيلها تلقائياً بمجرد تحديث التوزيعة, مثل تعريف التراك باد لتعمل بشكل جيد.

ماهي المميزات التي وجدتها من استخدامي لـ Ubuntu؟
سأقوم بذكرها على شكل نقاط:

  • السرعة: مقارنة بـ openSUSE, فان سرعة اقلاع Ubuntu أفضل, لا تستغرق عملية الاقلاع اكثر من 25 – 30 ثانية على الاكثر! بينما في openSUSE فعملية الاقلاع في اغلب الاحيان تستهلك حوالي 35 – 45 ثانية, و هذا يعتبر فرق لا بأس به بينهما.
  • مدير الحزم: يأتي مدير الحزم المدمج مع Ubuntu و الخاص بحزم عائلة Debian المعروف بالاختصار APT بالعديد و العديد من الحزم و المكتبات و التطبيقات عن طريق المستودع الرئيسي للتوزيعة, لذلك لست بحاجة لربطه بمستودعات اضافية الا القليل منها لعل اهمها بالنسبة لي مستودعي Mactel, و Medibuntu الخاص باكواد الوسائط المتعددة. و فوق ذلك كله ستجد بعض التطبيقات التي توفر لك عناء البحث عن المستودعات مثل تطبيق Ubuntu Tweak و الذي يوفر لك مثل هذا الامر, و كل ما عليك هو اختيار مستودعات التطبيقات التي تريدها و سيقوم بربطها لك تلقائياً مع مدير الحزم.
    و من أهم مميزات مدير الحزم في Ubuntu, السرعة في التنزيل, حتى أنه في حالة حصول أي بطء في تنزيل الحزم من المستودع X فان APT سيقوم تلقائياً بالبحث عن مستودع آخر أسرع و سيقوم بالربط به و استكمال عملية تنزيل الحزم.
  • التوافقية مع أجهزة Apple: هذه النقطة مهمة جداً لي لكوني أحد مستخدمي أجهزة Mac الرائعة و المقدمة من Apple, حقيقة لي تجارب عديدة سابقة لمعرفة أي التوزيعات المتوفرة هي الأكثر توافقيه, سواء مع Fedora او openSUSE و غيرهما, و الحقيقة أنني لم أجد أي توزيعة متوافقة مع جهازي بالشكل الذي أريده سوا Ubuntu, و الفضل في ذلك لفريق Mactel و العمل الذي يقوم به, هذا فوق أنني و أخيراً استطيع ربط لوحة المفاتيج الخارجية اللاسلكية التي اقتنيتها في فترة ماضية دون مشاكل, الا مشكلة وحيدة و استطعت حلها بخصوص مفتاح FN, و ذلك بواسطة ترقيع موديول البلوتوث بشكل يدوي لتعريفه باصدارة لوحة المفاتيح لدي. بالاضافة الى ذلك فان التوزيعة تقوم بشكل آلي – بعد ربط لوحة المفاتيح في أول مرة بالطبع – بالاتصال بلوحة المفاتيح دون أي انقطاع, مع بداية تشغيل الواجهة في شاشة دخول التوزيعة! بينما في openSUSE كنت اعاني من هذا الأمر, اذ انني كنت بحاجة الى ربطها بشكل يدوي في كل مرة اقوم فيها بالولوج لها, فوق ذلك  كنت بحاجة للقيام بنفس الأمر عند عدم استخدامي للجهاز لفترة تزيد عن الربع ساعة.
    هذا و لا أنسى بالطبع أن هنالك قسم خاص في منتديات دعم Ubuntu خاصة بمستخدمي أجهزة Apple.
  • الدعم الفني: حقيقة لا يمكن نكرانها, مجتمع Ubuntu يوفر لك دعم فني خيالي لن تجده في أي توزيعة أخرى! فقط قم بالولوج الى موقع البحث الشهير Google, و اكتب أي مشكلة تواجهك في توزيعات جنو/لينوكس, و ستجد روابط Ubuntu في المقدمة دوماً! هذا ما ساعد فعلاً في انتشار Ubuntu على مستوى العالم أجمع, من خلال منتديات الدعم الرسمية و المستندات المتوفرة في الموقع الرسمي للتوزيعة, و المليئة بالعديد من الأمور الهامة التي بحاجتها أي مستخدم.
  • الخطوط: تأتي Ubuntu و بشكل تلقائي داعمة لخاصية تسمى Subpixel Hinting أو Subpixel rendering و هي ما تعطي للخط شيء من النعومة في اطرافه بحيث تكون سلسة خصوصاً على شاشات LCD, حتى تتضح الصورة بشكل اكبر, هذه صورتين لموقع openSUSE الرسمي, الاولى منها بدون تفعيل لهذه الخاصية, الثانية بعد تفعيل الخاصية.
    في العديد من التوزيعات, حتى تحصل على هذه الخاصية فأنت بحاجة الى تركيب بعض الحزم, في openSUSE على سبيل المثال ستحتاج الى مراجعة هذا الموضوع, بينما في Ubuntu فكل ما أنت بحاجة له هو تفعيل استخدام هذه الخاصية, بالولوج الى Appearance Properties, ثم اختيار Fonts, و أخيراً اختيار Subpixel smoothing, و ستجد أن الخطوط أصبحت أكثر وضوحاً, بالامكان التعديل أكثر بواسطة اختيار Details, عن نفسي أقوم بتعديل خاصية Hinting و جعلها Slight.
  • خادم اكس و الفيديو: لاحظت في توزيعات عدة و منها openSUSE, و عند تشغيلي لأي ملف فيديو على كامل الشاشة, ان عملية المعالجة لتطبيق الفيديو تأخذ حدود 40 -50 من المعالج, و منها ستبدأ في الانزعاج من صوت مروحة الجهاز في بدءها بعملية التبريد بسبب ارتفاع حرارة المعالج. بينما في Ubuntu فان تطبيق الفيديو المستخدم – Totem بالنسبة لي على أي توزيعة كانت – يستخدم من المعالج حوالي 15 – 25% من طاقته! لذا تجد أن الوضع أكثر استقراراً هنا.

ماذا افتقدت بعد انتقالي من openSUSE؟

  • YaST2: هذه حقيقة لا يمكن نكرانها, فياست تعتبر من أفضل لوحات التحكم المتوفرة لتوزيعات جنو/لينوكس, و لم أجد حتى الآن لوحة تحكم بمميزاتها, سواء في الترتيب أو الشمولية, فلست بحاجة هنا الى الدخول في ملفات نصية و التعديل فيها بشكل يدوي, فكل ما تريده متوفر لك عبر الواجهة الرسومية لياست, او حتى استخدامها عبر سطر الأوامر.
    حالياً يقوم فريق تطوير ياست و كفكرة في حيز التنفيذ, ببناء نفس لوحة التحكم هذه لبقية التوزيعات, بحيث تتوفر على شكل حزم جاهزة للتثبيت لكل من Ubuntu, Fedora, Mandiva, حتى الآن الموضوع في بدايته, و قد يستغرق بعضاً من الوقت. اذا ما تمت هذه العملية, فهي تعني استقراري التام على Ubuntu.
  • حزم RPM: و هي الحزم الخاصة بـ Redhat و المستخدمة على openSUSE, تعودت حقيقة على كيفية التعامل معها بشكل كبير, سواء في عملية تثبيت الحزم, الحذف, او حتى بناءها من المصدر رغم انني ببداية هذا الطريق, و حالياً بدأت في التأقلم بشكل متدرج على نفس الأمر مع تحزيم DEB المستخدم في Ubuntu.
  • سهولة التعامل مع خادم اكس بواسطة SaX2.

ماذا بعد؟
حسناً, حتى هذه اللحظة لا نية لي بشكل كبير للعودة الى استخدام openSUSE مع المميزات التي وجدتها هنا, لكن من يدري, لربما أعود في حالة صدور الاصدارة القادمة من openSUSE 11.1 و وجود الدعم الكافي لجهازي, او قد انتقل كلياً الى استخدام SLED 11 القادم من Novell, و هي النسخة التجارية من SuSE و بدعم كامل من Novell.

حالياً ما يعيب openSUSE من واقع تجربتي هو أمرين:

  1. مدير الحزم: يعاني Zypper من عدة مشاكل سواء في بطء سرعة التنزيل, مشكلة قطع الاتصال المتكررة, بالاضافة للحاجة لربطه بشكل يدوي بالمخازن التي بحاجتها المستخدم.
  2. الدعم الفني: رغم ما قام به مجتمع openSUSE من عملية دمجه لمنتديات الدعم الخاصة بالتوزيعة تحت سقف واحد رسمي, الا ان ذلك ليس كافياً حتى هذه اللحظة, لقلة التجاوب مع مشاكل مستخدمي التوزيعة مقارنة بمنتديات دعم Ubuntu.

في الختام, دائماً ما اقرأ ان توزيعة Ubuntu مخصصة للمبتدئين, غير ملائمة للمستخدمين المتقدمين في جنو/لينوكس و العديد من الأمور, لكن من وجهة نظري الخاصة, فان النظام الذي لا يخدمك لا أعتبره نظام. لذا أجد Ubuntu هو المناسب لي, على الأقل بالوقت الراهن, و أعتبرها الأفضل في مجالها حالياً.

Advertisements

14 تعليق

Subscribe to comments with RSS.

  1. Black X said, on أغسطس 26, 2008 at 10:50 ص

    سطح مكتبي الحالي على Ubuntu
    http://picasaweb.google.com/74141x/MyDesktop/photo#5238732283531776898
    العودة لاستخدام Avant Window Navigator 🙂

  2. Sindbad said, on أغسطس 26, 2008 at 11:14 ص

    أنا لم أتوقع أنتقالك يا بلاك أبداً الى اى توزيعة غير سوزى بصراحة, ولكنى منذ أن دخلت الى عالم أبل وأنا شعرت بانك ستبتعد عن سوزى ولكن كان توقعى لصالح الماك وليس لصالح اليوبنتو (:

    ولأكون صريح معك فأنا أول ما قرأت ما كتبته حدث لى نوع من الصدمه المؤقته وكثير من الأستغراب ولكن عدت وتفهمت وجهة نظرت, ولكن بصراحة عدم عودتك للسوزى ستكون خسارة كبيرة لمستخدمى سوزى الذين اصبحوا ينتظرون متابعة كل جديد فى التوزيعة منك والشرح الذى تقوم به بعد كل اصدارة.

    عموماً مبروك على انتقالك لليوبنتو ولى استفسار منك لماذا لم يكن انتقالك لمنت وهما تقريبا واحد فى كل شئ فقط المنت بها قدر اكبر من القرب من سوزى حتى ولو بالشكل فقط؟

    أخيراً أتمنى أن لا تبتعد عن سوزى كثيراً وهذا ما اتوقعه او ارجوه (:

    وائل سمير

  3. Black X said, on أغسطس 26, 2008 at 12:57 م

    للأسف سوزه خيبت ظني, لو راجعت الشرح الذي قمت به ستجد ان التوزيعة بحاجة للعديد من الاعداد, خصوصاً فيها يتعلق بحذف PulseAudio الذي لم اقتنع فيه بتاتاً, و من وجهة نظري فمطوري التوزيعة استعجلوا في اضافتها بدلاً من esound.

    في حقيقة الأمر ترددت كثيراً قبل القيام بهذه الخطوة, ليس بسبب كون المدونة هدفها الاساسي هو الكتابة عن التوزيعة, لكن بسبب العشرة الطويلة بيني و بين سوزه التي تخطت الثلاث سنوات او اكثر, في نهاية الامر قررت المجازفة بتجربة الانتقال و لو بشكل مؤقت لاستخدام اوبنتو عل و عسى ان اجد امراً لا يعجبني او اي عيب او عذر لعدم استخدامها, للأسف زاد اعجابي الشديد بها لدرجة انني قررت أخيرا اعتمادها نظامي الافتراضي.

    بالنسبة لمنت, رغم انني سمعت العديد من مستخدميها يمتدحونها, الا انني لا احبذ استخدام توزيعة مبنية على توزيعة, و الاخيرة مبنية على توزيعة ايضاً! افضل استخدام الاصل ذات الشعبية و الدعم الفني الاكبر 🙂

    بالمناسبة, لست من محبي اللون الاخضر, بقدر ما يعجبني اللون الازرق بتدرجاته بالاضافة للرمادي و الابيض و الاسود و تدرجاتهم 🙂 لذلك افضل ثيمة سوزه 10 لو تذكرها, كانت باللون الازرق 🙂

    اتمنى ذلك ايضاً, المدونة حالياً بحاجة الى هدف جديد يجبرني على المتابعة فيها.

    شكراً لمرورك..

  4. snix said, on أغسطس 26, 2008 at 6:35 م

    ان النظام الذي لا يخدمك لا أعتبره نظام ،، << يسلم بؤك :)،، والله السوزه مسوي فيك عذاب 😀

    مبروك ياطلال الانتقال ،، وحياك معنا مستخدمين للاوبونتو 😀

    الاوبونتو مهما قالوا عنها تبقى توزيعة في القمة !!

    بالنسبه لما تفتقده في سوزه ،، مع الوقت راح تنساه مع الابونتو .

  5. علي اللواتي said, on أغسطس 26, 2008 at 6:42 م

    صراحة صدقت انا من زمان و اجرب مختلف اصدارات اللينكس و اكثر واحدة ارتحت لها كانت اليوبنتوا

    السوزي تمنيت تجربتها شفتها على اجهزة بعض الزملاء لكنها ما قدرت تشتغل على جهازي 🙂

    لكن مشكلتي كوني مبرمج دوت نت كوظيفة لابد لي من البقاء على الويندوز مع انني افكر بطريقة ما ان انتقل نهائيا إلى اليوبنتوا و اشغل الويندوز داخل اليوبنتوا باستخدام الفيرتشوال بي سي او في ام وير

  6. جربوع said, on أغسطس 26, 2008 at 10:50 م

    صدمتني تماماً..
    لكن لا بأس، ستظل كل صدمة أقل عليَّ من استخدامك للينُكس في وجود ماك!!!
    هل من عاقل يتخلى عن الماك؟؟؟!!! آآآخ يا رأسي!!!!

  7. الوعد الصادق said, on أغسطس 26, 2008 at 11:59 م

    خبر محبط جداً يا Black X خصوصاً وأنت أحد أهم المصادر والأشخاص الذين عرّفوني بـ openSUSE بطريقة غبر مباشرة من خلال مدونتك ومشاركاتك في منتدى Linuxac

    لا أدري ماذا أقول 🙂

  8. Al AnWaR said, on أغسطس 27, 2008 at 3:07 ص

    صحيح، الدعم الفني في “أوبنتو” من أفضل من التوزيعات الأخرى ..
    و أغلب المشكلات التي تواجهني أجد أولى الروابط خاصة بـتوزيعة أوبنتو
    أيضاً هي التوزيعة الوحيدة التي تتوافق مع مكونات جهازي بالكامل دون أي مشكلات
    فلذلك استقريت عليها بشكل نهائي ..

    لكني أظن أن مستخدمي سوزه سيفتقدونك :d

  9. Black X said, on أغسطس 27, 2008 at 4:03 ص

    snix:
    حياك الله..
    صدقني ما راح انساه بالسهولة هذه 🙂

    علي اللواتي:
    هل جربت Mono؟
    http://www.mono-project.com/Main_Page
    ما عندي خلفية في البرمجة, لكنها كما اعلم البديل المناسب لمبرمجي دوت نت في جنو/لينوكس.
    بالتوفيق..

    جربوع:
    جنو/لينوكس بحد ذاتها عالم آخر, تخيل ان كل ما تريده موجود بشكل حر و مجاني, دون أي قيود أو رسوم, و فوق ذلك كله مدير الحزم الذي به ما تريد! بدلاً من البحث عن التطبيقات سيتكفل بتنزيلها لك دون عناء!
    ماك نظام رائع, لكن للأسف خيب ظني جداً
    بالرابط التالي بعض المشاكل الغريبة التي واجهتها على النظام
    https://susegeek.wordpress.com/category/apple
    لذا فان Ubuntu هو النظام الافتراضي بالنسبة لي و قبله openSUSE, و الماك لدي كنظام ثانوي 🙂

    الوعد الصادق:
    للأسف سوزه بدأت تتراجع, بسبب العيوب التي ذكرتها, خصوصاً من ناحية الدعم الفني, يا راجل مليت و انا اتراسل معاهم سواء عن طريق المنتديات الرسمية او عبر خدمة المحادثة على الـ IRC, دون حلول للمشاكل التي واجهتها بخصوص لوحة المفاتيح في حينها.
    لكن تظل سوزه من التوزيعات العريقة, و من المحتمل بشكل او بآخر عودتي لها مستقبلاً, مالم اعجب اكثر باوبنتو 🙂

    Al AnWaR:
    هذا أحد مميزات اوبنتو, رغم ان التوزيعة لم يمض عليها اكثر من 5 سنوات منذ اول اصدارة لها, الا ان مجتمعها و مطوريها علموا كيف يصلوا لما وصلوا اليه الآن, من يدري ماذا سيقدمون اكثر بعد سنوات اخرى!

    شكراً على ردودكم يا اخوتي.

  10. B!n@ry said, on أغسطس 31, 2008 at 11:12 ص

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الله يعطيك العافية أخوي طلال ما قصرت وفعلاً وضحت نقاط عدة … بصراحة أهم وأكثر ما يمييز أوبنتوا على أي توزيعة أخرى بغض النظر عن القوة السرعة الجمال أي شيء هو الدعم الفني !!!
    الدعم الفني لها كما قلت خرافي وبصراحة الكثير من الأخوة/الأخوات حين ينتقلون من إستخدام ويندوز الى جنو/لينوكس ويبدؤون بتوزيعة أوبنتو يجدون الكثير من التسلية والترفيه في الإبحار في هذه التوزيعة والتعلم على نظام جديد … التوزيعة صحيح ممكن تكون غير مستقرة نظراً لكثرة البرامج التي يمكنك تركيبها عليها ولم يتم تجربتهم بصورة قوية … ولكن بالنهاية بإمكان مدير النظام أن يعمل الإستقرار الذي يريده … بالنهاية هي جنو/لينوكس ومن حق أي شخص يعمل ما يريد …

    بالنسبة لي يا طلال لم أجد توزيعة تعرفت على جميع الأمور في جهازي الأخير AMD64 بإستثناء هذه التوزيعة التي تحدثت عنها … وحتى عندما ركبتها قلت هي فقط للتجربة ولعمل دورة مجتمع لينوكس العربي عليها ولكن الحقيقة هي لازالت على جهازي وتعمل بكل جمال ويسر … ولا أنوي حذفها بصراحة …

    بالنسبة لسوزه لا أنصح بها بالوقت الحالي … خاصة مع مسائل البطيء … لا أحب ان أرى الـ Load على جهازي عالي وتلاقيني أنجن حين أراه مرتفع … وعلى فكرة هل تعلم بإن الكثير من الأحيان اللود العالي يقود الى الـ Kernel Panic ؟ وأسئل مجرب ولا تسأل حكيم 🙂

    ياست فعلاً لوحة تحكم خرافية لا أعتقد سأرى في القريب العاجل لوحة مشابهة لها … ولكن جماعة سوزه لا أعلم تركيزهم لماذا لا ينصب على النظام وخفته وأمور مهمة أخرى … على كل حال تبقى سوزه من التوزيعات الرائعة وأتمنى لها كل التوفيق … SLED10 لها على المحمول عندي لفترة طوووووويلة جداً من الزمن والصراحة جيدة للغاية ولكن سأتركها حال تسليم المحمول الى الشركة (أنتهى عملي هنا) 🙂

    أما بخصوص الماك وشركة Apple فلن أنسى أول محمول أشتراه والدي عام 1988 من شركة Apple وكان حجمه بحجم حقيبة السفر خخخخخخخخخخخخخخخخ

    تحياتي لك يا طلال وعذراً لتأخر ردي عليك …

  11. alisadeq said, on سبتمبر 4, 2008 at 1:33 ص

    كنت أتوقع أنك سوف تنتقل لإستخدام ubuntu فأنا لا حظت عليك و على كثير من مستخدمي apple بأنهم يميلون لـ ubuntu في عالم linux
    و مبروق الإنتقال

  12. alisadeq said, on أكتوبر 7, 2008 at 6:16 ص

    أخي العزيز إكمالا لحديثنا في الخاص ع المنتدى …

    ممكن تعلمني كيف سوين سطح مكتبك في ubuntu بهذه الأناقة ؟؟؟
    و ذلك طبقا للصورة

    و شكرا

  13. Black X said, on أكتوبر 10, 2008 at 7:34 ص

    راح افرد لها موضوع في ما بعد ان شاء الله حتى افيدك, بالوقت الحالي اعاني من ضيق الوقت, فانتظرني

  14. alisadeq said, on أكتوبر 15, 2008 at 8:43 م

    خذ وقتك


التعليقات مغلقة.

%d مدونون معجبون بهذه: